اقوال الامام علي عن الدنيا

كلام الامام علي عن الدنيا



-قال ( عليه السلام ) : إنما سميت الدنيا دنيا لأنها أدنى من كل شئ ، وسميت الآخرة آخرة لأن فيها الجزاء والثواب .
-قال (عليه السلام ) : إن الله سبحانه قد جعل الدنيا لما بعدها ، وابتلى فيها أهلها ، ليعلم أيهم أحسن عملا ، ولسنا للدنيا خلقنا ، ولا بالسعي فيها أمرنا .
-قال (عليه السلام ):الدنيا خلقت لغيرها ولم تخلق لنفسها
- قال ( عليه السلام ) : الناس أبناء الدنيا ، ولا يلام الرجل على حب أمه .
وبروايه اخرى له ( عليه السلام ) : الناس أبناء الدنيا ، والولد مطبوع على حب أمه .
 - قال ( عليه السلام ) : ولنعم دار من لم يرض بها دارا ، ومحل من لم يوطنها محلا .- قال ( عليه السلام ) : بالدنيا تحرز الآخرة
 - قال ( عليه السلام ) : بئست الدار لمن لم يتهيأها ولم يكن فيها على وجل .- عنه ( عليه السلام ) : أخرجوا من الدنيا قلوبكم قبل أن تخرج منها أبدانكم ، ففيها اختبرتم ولغيرها خلقتم .
- قال ( عليه السلام ) لما رأى جابر بن عبد الله وقد تنفس الصعداء فقال ( عليه السلام ) : يا جابر ، علام تنفسك ، أعلى الدنيا ؟ فقال جابر : نعم ، فقال له : يا جابر ، ملاذ الدنيا سبعة : المأكول ، والمشروب ، والملبوس ، والمنكوح ، والمركوب ، والمشموم ، والمسموع . فألذ المأكولات العسل وهو بصق من ذبابة ، وأحلى المشروبات الماء وكفى بإباحته وسباحته على وجه الأرض ، وأعلى الملبوسات الديباج وهو من لعاب دودة ، وأعلى المنكوحات النساء وهو مبال في مبال ومثال لمثال ، وإنما يراد أحسن ما في المرأة لأقبح ما فيها ، وأعلى المركوبات الخيل وهو قواتل ، وأجل المشمومات المسك وهو دم من سرة دابة ، وأجل المسموعات الغناء والترنم وهو إثم ، فما هذه صفته لم يتنفس عليه عاقل . قال جابر بن عبد الله : فوالله ما خطرت الدنيا بعدها على قلبي .
 - قال ( عليه السلام ) : ألا إن الدنيا دار لا يسلم منها إلا فيها ( بالزهد ) ، ولا ينجى بشئ كان لها ، ابتلي الناس بها فتنة فما أخذوه منها لها اخرجوا منه وحوسبوا عليه ، وما أخذوه منها لغيرها قدموا عليه وأقاموا فيه
شاركه

عن Unknown

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق